مقدمة حول الفقه المقارن

 

جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم

كلية الدراسات العليا والبحث العلمي

دائرة العلوم الشرعية

 

 

 

مادة الفقه المقارن

 

 

 

 

إعداد الدكتور/ مبارك المصري النظيف

http://www.elmasrii@gmail.com

 

2011م

 

 

أولاً: أهداف مادة الفقه المقارن :

      تهدف هذه المادة إلى:

1- تعريف الطالب بكيفية البحث في كتب الفقه المختلفة حول مسألة فقهية واحدة، وتعريفه بكيفية عرض الأدلة واستنباط الأحكام والترجيح والمناقشة وتبيين مدى قوة الخلاف وضعفه.

2- الخروج بالدراسة الفقهية من نطاقها المذهبي المحدد إلى نطاق أرحب، حيث تقضي دراسة هذا المقرر الدخول إلى آفاق جميع المذاهب الفقهية المعتبرة، فيكون لدى الدارس الفرصة ليقف على القواعد والأصول المقررة لدى كل إمام في مجال استنباطه للأحكام من أدلتها وبذلك تؤسس لديه ملكه البحث والاجتهاد في اختيار الأرجح في المسألة المختلف فيها، بعد أن يستوعب أسباب الخلاف فيها وآراء السابقين وأدلة كل رأي، والمناقشات التي وردت عليها .

3- تساعد دراسة هذا المقرر على انحسار نزعة الجمود والتعصب لدى بعض المنتسبين إلى الفقه المذهبي، تلك النزعة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى تقديم قول على صريح الأدلة ومحاولة إضعافها بشتى الوسائل .

4- يقف الدارس لهذا المقرر على ما تميزت به الشريعة الإسلامية من شمول ويسر وذلك من خلال إحاطته بالآراء المتعددة في المسألة الواحدة، فيأخذ بالرأي المناسب لما يعرض له من وقائع، كما تعينه على الوصول إلى حكم ما يستجد من قضايا . 

 

 

 

ثانيا: التعريف بالفقه المقارن وموضوعه وفوائده والفرق بينه وبين غيره من العلوم الأخرى.

تعريف الفقه المقارن
المقارنة في اللغة: مصدر قارن يقارن مقارنة وهي مأخوذة من قرن الشيء بالشيء وقرن بين الشيئين إذا جمعهما وقابل بعضهما ببعض .
والمقارنة في الاصطلاح: جمع أقوال الفقهاء المختلفة في الحكم الشرعي للمسألة الواحدة الفرعية ، مع أدلتها ومقابلة بعضها ببعض ، ثم مناقشتها مناقشة علمية موضوعية هادئة للوصول إلى أقوى الأقوال دليلا وأقربها لقواعد الشريعة العامة موافقة ليظهر الراجح من المرجوح فيجب العمل به.

      إذن الفقه المقارن : هو علم يبحث في حكم مسألة فقهية معينة اختلف الفقهاء في حكمها تبعا لاختلافهم في الدليل أو فهمه ومناقشة كل مذهب مع دليله وصولا إلى الراجح من هذه الآراء.
موضوع الفقه المقارن
   المسائل الفرعية التي اختلف فيها فقهاء الشريعة ومجتهدوها من أئمة المذاهب الفقهية المعروفة وغيرهم ممن سبقهم أو لحق بهم من المجتهدين. علما بأن هناك كثير من المسائل الفرعية التي اختلف فيها الفقهاء والمجتهدون ونقلت إلينا بأدلتها المختلفة أو وجهات نظرهم في الدليل الواحد الذي يحتمل عدة أوجه.
المسائل التي تخرج من نطاق الفقه المقارن
1- المسائل المتفق على حكمها سواء كانت من الأصول أم من الفروع.
2 – المسائل الأصلية سواء كانت من مسائل العقيدة أم من مسائل أصول الفقه.
3- مقارنة الشريعة الاسلامية أوبعض مسائلها بغيرها من الشرائع الأخرى سواء كانت سماوية ام وضعية فلا تدخل في الفقه المقارن بالمعنى الاصطلاحي للفقه المقارن.
4- جميع المسائل الخلافية التي لا صلة لها بالتشريع الاسلامي ولا بأحكامه.

فوائد الفقه المقارن

أ – محاولة البلوغ إلى واقع الفقه الاسلامي من أيسر طرقه وأسلمها وهي لا تتضح عادة إلا بعد عرض مختلف وجهات النظر فيها وتقييمها على أساس موضوعي.

ب – العمل على تطوير الدراسات الفقهية والأصولية والاستفادة من نتائج التلاقح الفكري في أوسع نطاق لتحقيق هذا الهدف.
ج – ثماره في إشاعة الروح الرياضية بين الباحثين ومحاولة القضاء على مختلف النزعات العاطفية وإبعادها عن مجالات البحث العلمي.
د – تقريب شقة الخلاف بين المسلمين والحد من تأثير العوامل المفرقة التي كان من أهمها وأقواها جهل علماء بعض المذاهب بأسس وركائز البعض الآخر مما يؤدي إلى التعصب المذهبي والتقليد الأعمى.
الفرق بين الفقه المقارن وفقه الكتاب والسنّة:
    الفقه المقارن هو علم يبحث في حكم مسألة فقهية معينة اختلف الفقهاء في حكمها تبعا لاختلافهم في الدليل أو فهمه ومناقشة كل مذهب مع دليله وصولا إلى الراجح من هذه الآراء ، أمّا فقه الكتاب والسنة فهو علم يعنى بالبحث في أدلة الأحكام الشرعية من الكتاب والسنة وفهمها الصحيح الذي يتسق مع أصول الشريعة ومصادرها المعتبرة ووجوه أخذ الحكم الشرعي من الأدلة.

الفرق بين الفقه المقارن والفقه العام أو المذهبي:
    في الفقه العام يهتم الفقيه بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية ، أي أنه طريقة استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية مع الاستعانة بعلمي أصول الفقه وفقه الكتاب والسنة.
أما في الفقه المقارن فيهتم الخلافي المقارِن بآراء أئمة الاجتهاد ومقارنتها ومناقشتها وصولا إلى الراجح منها.

      فموضوع علم الفقه هو الاحكام الشرعية و موضوع الفقه المقارن هو آراء المجتهدين من حيث الموازنة والتقييم ، فالفقيه غير ملزم بعرض الآراء الاخرى ومناقشتها وانما يكتفي بعرض أدلته الخاصة التي التمس منها الحكم بخلاف المقارن والخلافي فهما ملزمان باستعراض مختلف الآراء والادلة ومقارنتها ومناقشتها وصولا إلى الراجح منها.
الفرق بين الفقه المقارن وعلم أصول الفقه:
    أصول الفقه هو نشاط بحثي سابق على كل من الفقه والفقه المقارن. ذلك أن البحث في أصول الفقه ينصب على الأدلة الشرعية الاجمالية كالكتاب والسنة والإجماع أو القياس وغيرها ، وكيفية استنباط الأحكام من هذه الأدلة ، وحال المستفيد (المجتهد) من حيث أهليته للاجتهاد ومدى توافر شروطه فيه ، بخلاف الفقه والفقه المقارن.

 

ثالثا: مفردات ومسائل عامة للمادة ومصادرها الاساسية.

مفردات المادة:

1/ التعريف بالفقه المقارن وموضوعه وفوائده والفرق بينه وبين غيره من العلوم.
2/ النية في الوضوء والغسل.

3/ قصر الصلاة في السفر وتحديد مسافة القصر.

4/ زكاة حلي الذهب والفضة.

5/ زكاة مال الصغير.

6/ اشتراط الولي في النكاح.

7/ حكم الطلاق الثلاث بلفظ واحد.

8/ التسعير في الاسلام.

9/ شفعة الجار .

10/ انتفاع المرتهن بالعين المرهونة .

11/ حكم التعزيز بأخذ المال ( الغرامة المالية ).

12/ القضاء بالقرائن .

13/ مدى تأثير الحكم على الصفة الحقيقية للنزاع ( نفاذ القضاء ظاهرا وباطنا ).

مسائل عامة في الفقه المقارن :

1- قراءة الفاتحة.

2-   زكاة التجارة – زكاة الدين .

3-   زكاة الأسهم والسندات .

4-   ثبوت شهر رمضان.

5-  طواف الحائض .

6-   رمي الجمار.

7-  علة الربا في النقدين .

8-   مالية المنافع .

9-   بيع المغيبات .

10- حكم الوفاء بالوعد .

11-  الرضاع المحرم.

12-  طلاق السكران والغضبان .

13-  أحكام المستحاضة والمتحيرة في العدة والعبادات  .

14-  إحداد المرأة على زوجها .

15-  التعويض عن انخفاض قيمة العملات في المبيعات الآجلة والديون . 

16- وقت ضمان الطبيب .

17- عقوبة اللواط.

18- الحرابة.

19- قتل الجماعة بالواحد.

20- قتل المسلم بالكافر.

21- القضاء بشهادة غير المسلمين.

22- القضاء بشاهد ويمين .

كتب ومصادر الفقه المقارن:

1/ شرح فتح القدير لكمال الدين محمد بن الهمام السكندري الحنفي.

2/ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لأبي الوليد محمد بن أحمد بن مجمد بن رشد المالكي.

3- الذخيرة لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المالكي المتوفى سنة 648هـ .

4- الإشراف على مسائل الخلاف لعبد الوهاب بن علي بن نصر القاضي المالكي المتوفى سنة 422هـ .

5- الحاوي الكبير لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي الشافعي المتوفى سنة 450هـ .

6- المجموع شرح المهذب لمحي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ .

7- نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج لمحمد بن أبي العباس الشافعي الصغير.

8- المغني لموفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي المتوفى سنة 620هـ .

9- الإفصاح عن معاني الصحاح ليحيى بن محمد بن هبيرة بن سعد الحنبلي المتوفى سنة 650هـ .

10- كشاف القناع  لمنصور بن يونس البهوتي الحنبلي .

11- نيل الأوطار وكذلك السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار لمحمد بن علي بن محمد الشوكاني المتوفى سنة 1250هـ .

12- مسائل في الفقه المقارن لعمر سليمان الأشقر وآخرين.  

13- محاضرات في الفقـه المقـارن لمحمد سعيد رمضان البوطي .

 

 

وبالله التوفيق

*****

 

One response to this post.

  1. Posted by meriem karim on أكتوبر 17, 2012 at 10:59 م

    شكر خاص جزى الله خيرا صاحب هذا المقال فقدكنت بحاجة ماسة اليه

    رد

أضف تعليق